منتديات جمعية المنارات الإيكولوجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» التلوث البيئي الناتج عن غياب شبكة الصرف الصحي (منطقة الوالدية نموذجا)
الدليل التطبيقي في التربية البيئية: I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 19, 2023 10:12 am من طرف Admin

» الإعلان عن تنظيم مائدة مستديرة علمية يوم السبت 28 يناير 2023 بمقر جماعة القنيطرة بمناسبة اليوم العالمي للأراضي الرطبة بالقنيطرة المغرب
الدليل التطبيقي في التربية البيئية: I_icon_minitimeالإثنين يناير 23, 2023 11:33 am من طرف Admin

» بلاغ صحفي للحملة الترافعية للحق في الحصول على المعلومة البيئية والمناخية والتنموية المتاحة بالقنيطرة
الدليل التطبيقي في التربية البيئية: I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 18, 2021 3:42 pm من طرف Admin

» مراسلة بيئية من براعم القلعة الكبرى بسوسة بمناسبة اليوم الدولي لامنا الأرض تحت شعار “استعادة أرضنا” من خلال الحد من تناثر البلاستيك
الدليل التطبيقي في التربية البيئية: I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2021 9:34 am من طرف Admin

» العالم يحتفي باليوم الدولي لامنا الأرض بشعار “استعادة أرضنا”
الدليل التطبيقي في التربية البيئية: I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2021 9:11 am من طرف Admin

» يوم أمنا الأرض ـ 2021»: كيف نستعيد أرضنا؟
الدليل التطبيقي في التربية البيئية: I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2021 9:04 am من طرف Admin

» الخرجة الميدانية الدراسية الإستطلاعية الإيكولوجية بمحمية سيدي بوغابة
الدليل التطبيقي في التربية البيئية: I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2021 10:31 am من طرف Admin

» اليوم العالمي للغابات 21 مارس
الدليل التطبيقي في التربية البيئية: I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2021 9:47 am من طرف Admin

» مراسلة بيئية من سوسة: "البراعم البيئيون يقترحون رسكلة الورق من أجل حماية الغابات".
الدليل التطبيقي في التربية البيئية: I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2021 9:46 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم


الدليل التطبيقي في التربية البيئية:

اذهب الى الأسفل

الدليل التطبيقي في التربية البيئية: Empty الدليل التطبيقي في التربية البيئية:

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء يوليو 15, 2020 12:45 pm

الدليل التطبيقي في التربية البيئية: Nouvel25

في إطار برنامجها جمعية المنارات الإيكولوجية من أجل التنمية والمناخ للرفع من الثقافة والوعي البيئي، ولإذكاء الوعي العام بمقاربة التربية البيئية وتعزيز المفاهيم المرتبطة بها.

ومفهوم التربية البيئية أو التعليم البيئي بالإنجليزية : ( Environmental education)‏ يشير إلى الجهود المنظمة لإدخال التعليم حول الكيفية الوظيفة للبيئات الطبيعية وبشكل خاص كيف يمكن للبشر إدارة سلوكهم والنظام البيئي في سبيل العيش بطريقة مستدامة. وكثيرا ما يستخدم هذا المصطلح ليعني التعليم في ضمن النظام المدرسي من المرحلة الابتدائية إلى مرحلة ما بعد الثانوية. ومع ذلك، يتم استخدامه في بعض الأحيان على نطاق أوسع لتشمل جميع الجهود لتثقيف الجماهير العامة وغيرها، بما في ذلك المواد المطبوعة، والمواقع، والحملات الإعلامية، الخ وتشمل التخصصات ذات التعليم في الهواء الطلق والتعليم التجريبي.
تركز التربية البيئية على:
1. تغيير السلوك من خلال التعامل مع المواطنين من كافة الفئات السكانيّة والعمرية.
2. التأمل بشكل نقدي وأخلاقي وإبداعي عند تقييم القضايا البيئية.
3. إصدار أحكام مُثقفة بشأن تلك القضايا البيئية؛
4. تطوير المهارات الايجابة الصديقة للبيئة والمناخ والالتزام بالعمل بشكل مستقل وجماعي للمحافظة على البيئة وتعزيزها وتنميتها؛
5. تعزيز تقديرالقضايا البيئة؛ ما يؤدي إلى تغيُّر إيجابي في السلوك البيئي والترافع عليها.
أهداف التربية البيئية
لقد صاغ عشرون من الخبراء العالميون في التربية البيئية ميثاق بلغراد عن التربية البيئية عام 1975 وقد نص هذا الميثاق على ان هدف التربية البيئية هو: تكوين مواطنيين لديهم الوعى والاهتمام بالبيئة في كليتها وبالمشكلات المرتبطة بها ولديهم المعرفة والاتجاهات والدوافع والالتزامات والمهارات للعمل فرادى وجماعات لايجاد حول للمشكلات القائمة ومنع حدوث مشكلات جديدة وهذا الهدف وحده كاف لكى تنهض اي دوله التربية البيئية . ولقد صاغ الميثاق اهداف التربية البيئية على النحو التالى :
1. الوعى : مساعدة الافراد والجماعات على اكتساب الوعى الحس المرهف بالبيئة بجميع جوانبها وبالمشكلات المرتبطة بها .
2. المعرفة : اتاحة الفرصة للافراد والجماعات لاكتساب خبرات متنوعة والتزود بفهم اساسى لها ومشكلاتها المتعلقة بها .
3. المهارات : مساعدة الافراد والجماعات على اكتساب المهارات لتحديد المشكلات البيئية وحلها .
4. الاتجاهات والقيم : اكساب الافراد والجماعات مجمعة من الاتجاهات والقيم ومشاعر الاهتمام بالبيئة وحوافز المشاركة الايجابية في حمايتها وتحسينها .
5. المشاركة : اتاحة الفرصة للافراد والجماعات للمشاركة على كافة المستويات في العمل على حل المشكلات التي تعتبر مشكلات ملحة تتطلب اتخاذ الإجراءات المناسبة لها فمشكلة ثقب الاوزون تتطلب معونة كل الدول لحلها .
6. القدرة على التقويم : مساعدة الافراد والجماعات على تقويم مقاييس وبرامج ترية بيئية في ضوء العوامل الاقتصادية والاجتماعية والطبيعية والنفسية والجمالية والثقافية.
وتعتبر التربية البيئية أيضا عملية تعلم تهدف إلى زيادة معرفة الناس ووعيهم حول البيئة والتحديات المرتبطة بها وتسهم في تطوير المهارات والخبرات اللازمة لمواجهة التحديات وتعزز المواقف والدوافع والالتزامات على اتخاذ قرارات مستنيرة واتخاذ إجراءات مسؤولة (اليونسكو، إعلان تبليسي 1978).
الدليل التطبيقي في التربية البيئية: Nouvel24
الدليل التطبيقي في التربية البيئية: Nouvel22
الدليل التطبيقي في التربية البيئية: Nouvel23

بنرامل مصطفى
Admin
Admin
Admin

المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 16/08/2019
العمر : 51
الموقع : القنيطرة

https://minaretsecologiques.ahlamontada.com

Admin يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» الدليل التطبيقي النادر عن التربية البيئية في المناطق المحمية بالمغرب (نحو البحث عن عدن المفقود)
» الدليل التطبيقي لممارسات النزهة البيئية في الوسط الغابوي
» الدليل البيئي للمدارس العربية: «التربية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة»
» دور التربية البيئية في تنمية والحفاظ على المناطق الرطبة الحضرية؛ "مرجة الفوارات القنيطرة المغرب نموذجا"
» تهنئة الصحفية البيئية والتنموية فاطمة ياسين على حصولها دبلوم ماستر في القانون والسياسات البيئية.

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى